-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

السكة الحديدية

Railroad
يوجد أربعة أنواع من القاطرات لسحب القطارات. في مناطق معينة لا تزال تستعمل قاطرات تعمل بالبخار. يحرق الفخم لتحويل الماء إلى بخار يدفع المكابس التي تدير العجلات. ينتشر استعمال قاطرات الديزل أكثر من القاطرات البخارية. تحرق قاطرات الديزل الوقود داخل محرك انفجاري يماثل المحوك المستعمل في السيارات ولكنه أكبر حجما وقوة بكثير منها.
تستعمل قطارات الدبزل و الكهرباء وقودها لإدارة مولد. كهربائي وتدير قوة المولد العجلات.
‏تجر القطارات الأكثر سرعة بقاطرات كهربائية. تؤمن الكابلات المعلقة فوق خطوط السكة الطاقة الكهربائية الضرورية لتشغيل محركاتها.

تستعمل بعض القطارات التجريبية حقولا مغنطيسية. توضع مغناطيسات على كل جانب من القطار لتأمين استقراره فوق خطوط السكة الحديدية.
‏تؤمن حقول مغنطيسية أخرى دفع القطار إلى الأمام. تجذب مغناطيسات موضوعة في القسم الأمامي من القاطرة بينما تدفع مغناطيسات أخرى موضوعة في القسم الخلفي من القاطرة وبما أنه لا يوجد أي تماس بين خطوط السكة الحديدية والقطار، يسافر الركاب براحة كبيرة.
لاقط التيار :
‏تثبت هذه التركيبة المعدنية على سطح القطار و تتصل مع كابل سلك التيار. يمر التيار الكهربائي من الكابل إلى لاقطة التيار ثم نحو المحركات الكهربائية للقاطرة.
الخطوط الانسيابية :
‏تسهل الخطوط المستديرة للغاية على القطار اجتيازه للطبقة الهوائية.
‏تحدد العرض بين خطوط السكة الحديدية الموضوعة قيد الخدمة الفعلية قبل حوالي 200 ‏عام استنادا إلى عرض المحاور بين عجلات الثقل.
‏لا يستطيع القطار المصمم للسير على خطوط سكة حديدية ذات تباعد معين على خطوط سكة حديدية ذات تباعد مختلف إلا إذا كان مزودا بمحور مزدوج.
إشارات خطوط السكة الحديدية :
‏تشير أضواء ملونة توضع على جانبي خطوط السكة الحديدية إلى سائقي القطارات اذا كان بإمكانهم المرور أم لا. يشير ضوء أخضر إلى أن الطريق أمام القطار وحالما القطار تضاء الإشارة الحمراء. يشير الضوء الأصفر إلى أنه لم يعد يوجد سوى خط واحد خال أمام القطار وحالما يمر القطار تضاء الإشارة الحمراء.
يشير الضوء الأحمر إلى أن الخط أمام القطار غير حر و يصدر صوت إنذار داخل حجرة السائق لتنبيهه. عندما يتوقف القطار يستمر صدور صوت الإنذار إلى أن يصبح الخط حرا.
القطار المعروف بإسم انترسيتي :
‏إنه مثال القطار حديث ذي سرعة كبيرة. في الخلف: تقسم فيه الحافلات إلى مقصورات حيث المقاعد تتقابل وجها لوجه. في الأمام: تشمل الحافلات عددا أقل من المقاعد وعددا أكبر من المقصورات.
‏حجرة القيادة: تظهر على شاشة حجرة القيادة كافة المعلومات التي يحتاج إليها السائق لقيادة قطاره.
- سلك التيار: 
ينقل هذا السلك الطاقة الكهربائية الضرورية لسير القطار.
- خط التوتر العالي :
يربط هذا الخط بالأسلاك كي لا يفقد وكي يبقى عند الارتفاع اللازم. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة