-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

فن العمارة في الهند

architecture in india

منذ حوالي 2500 عام قبل الميلاد ازدهرت الحضارات العظيمة في جنوب جبال الهملايا في الهند الحالية. وُلِدَت في هذه المنطقة ثلاث ديانات عظيمة هي الهندوسية و البوذية و اليانية.
آمنت هذه الديانات الثلاث بأن الحياة أبدية مثلها مثل فصول السنة و استنادًا إلى مبادئها تنتقل روح الإنسان عند موته إلى جسدٍ إنسانٍ آخر و هو ما يُسَمَّى بالتَقَمُّص.
وُلِدَت الهندوسية حوالي العام 1500 قبل الميلاد و يقول العديد من الهنود بالحج سنويًا إلى المعابد لتقديم الطاعة إلى آلهتهم.
تملك هذه المعابد جدرانًا خارجية مُزَيَّنة و مُزخرفة و يؤدي المؤمنون عباداتهم خارجها. و يشكل المحراب الخالي من النوافذ الجزء الأهم من هذه المعابد التي تضم تماثيل الآلهة.
ترتفع قبة فوق المحراب و يدخل المؤمنون عبر مجموعة من الأبواب المفتوحة لتأدية رقصاتهم الدينية.
صُلْب كالصخر :
architecture in india

في القرن الثاني قبل الميلاد بنى الرهبان البوذيون ديرًا في Ajanta بَنَحتِ كهوف اصطناعية في كتل الصخور التي تُشرف على النهر (الصورة إلى اليسار). أزال النحاتون الصخور التي لا يحتاجون إليها و نقلوها إلى أمكنة أخرى أما المدخل ذو الأعمدة المعروفة باسم Vihara (الصورة إلى اليمين)، حيث يعيش الرهبان، فكان يقود إلى قاعة مستطيلة محاطة بأروقة.
معبد سري رانغاناتا Mysore :
architecture in india

بُني هذا البُرج في الهند و هو أحد الأبراج الضخمة الخمسة عشر التي بنيت فوق خمسة جدران تحيط بمحراب هندي. بُنيت الأبواب بين القرن الحادي عشر و القرن السابع عشر أما المحراب بحد ذاته فهو صغير جدًا و يكون عادة يَعِجُّ بالمصلين و بالكهنة أو بمجموعات الحجاج.
مبعد راناكبور :
يُكرِّم هذا المعبد الراهب ماهافيرا مؤسس الديانة اليانية. يعتقد اتباع هذا الدين بأن الإنسان يعيش عدة حيوات بضمنها الحياة في جسم حيوان و لذلك يحاولون جهد طاقتهم عدم جرح أو قتل أي كائن من الكائنات الحية.
ترتفع إحدى القبب الكبيرة فوق فناء معبد راناكبور و ترتكز هذه القبة على طابقين من الأعمدة ويحيط بها عدد من القبب الصغيرة.
كان لكل راهب قبو مُرَبَّغ الشكل يؤدي إلى رواق. كان النَّحَّاتون يصقلون الجدران الحجرية و السقف قبل أن يزخرفونها بالرسوم أو بالمنحوتات. كان الدير يضم أيضًا صالة اجتماعات يجتمع المؤمنون للصلاة أو للدراسة.
خريطة معبد :
كان تصميم المعبد يتبع قواعد الرياضيات و كانت أعداد كبيرة من المربعات الصغيرة تشكل خريطة أرض المعبد. كان كل شكل مربع يمثل العالم السماوي الذي لا يتغير.
معبد كانداريا :
يغطي أكثر من ألف شكل منحوت جوانب هذا المعبد الذي بُنيَ في القرن الحادي عشر في Khajuraho.
عند النظر الأولى يبدو كأنه جَبَلٌ من الصخور المغطاة بمجموعات من المنحوتات.
يرتكز المعبد على هضبة عالية و يُوجَدُ مِحْرابُه تحت القبة الكبيرة في أحد أطراف المعبد بينما يوجد المدخل الطويل على الطرف الآخر منه.
تمر موامب المؤمنين عبر مدخل يلتف دائريًا حول القاعات و المحراب.

الاسمبريد إلكترونيرسالة