-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

القطار

train
تعمل بواسطة الكهرباء كافة القطارات الحالية باستثناء بعض القطارات المتخلفة من عصر البخار. تستلم القطارات الكهربائية الطاقة من خطوط كهربائية هوائية، من أسلاك تيار كهربائي أو من خطوط سكة حديدية مكهربة.
‏لا تحتاج القطارات العاملة بالديزل أو القطارات المختلطة التي تعمل بالديزل وبالكهرباء إلى أية إنشاءات خاصة.
تجعل السرعات التي يصل إليها القطار كما سلامة خطوط السكة الحديدية من القطار إحدى الوسائل الأسرع للنقل البري. لا تلامس القطارات المغنطيسية، التي لا زالت في مرحلة الاختبار، خطوط السكة لأن حقولا مغناطيسية هائلة ترفعها عن الأرض وتدفعها إلى الأمام بسرعة 500 ‏كيلومترا في الساعة.
القطارات المغناطيسية :
Magnetic trains

‏تستعمل هذه القطارات مغنطيسا كهربائيا وملفات من أسلاك كهربائية تولد حقلا مغنطيسية هائلا.
‏في الطراز البدائي الياباني، ترفع المغنطيسات الكهربائية التي توضع يه القطار و في داخل السكة الحديدية القطار و تدفعه إلى الأمام.
‏بفضل استعمال اسلاك موصلة فوقية يسير هذا القطار بسرعة تماثل سرعة طائرة ولكنه يستهلك طاقة أقل بمقدار الضعفين عن الطاقة التي ستهلكها الطائرة.
النظام الياباني :
‏عندما يمر القطار ترسل طاقة تيار متردد إلى لفافة الخط. تغير كل لفافة قطبيتها لحظة مرور إحدى لفافات القطار أمامها وبذلك يتواصل جذب و دفع القطار بصورة متتابعة بواسطة المغنطيسات الكهربائية فيتقدم إلى الأمام : تتفاعل لفافات أخرى مع لفافات القطار للاحتفاظ به مرفوعا عن الأرض.
قطارات تسير بسرعة كبيرة :
قطارات تسير بسرعة كبيرة

‏إن أسرع قطارة في العالم يعمل بانتظام هو القطار الفرنسي المعروف بإسم القطار ذو السرعة الكبيرة (تي. جر. في). ثم تجهيزهذا القطار بمحركين كهربائيين موضوعين عند كل طرف تغذيهما أسلاك تيار كهربائى (بطاقة 25 ‏ألف فولت). ينقل هذا القطار المسافرين بسرعة تتجاوز 300 ‏كلم في الساعة ويصل إلى سرعة قصوى تبلغ 515 ‏كلم في الساعة.
‏ولكنة كالقطارات المغنطيسية لا يستطيع السير إلا على خطوط ممدودة ومصانة بطرق خاصة. في بريطانيا وصلت سرعة القطار المعروف باسم انترسيتي وهو قطار يعمل بالديزل والكهرباء بسرعة 200 ‏كلم في الساعة على خطوط سكة حديدية اعتيادية وغير مكهربة إلى 230 ‏كلم في الساعة. يشغل محركه العامل بالديزل مولدا ينتج الطاقة الكهربائية للمحركات الخاصة بالجر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة