-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

فن العمارة اليونانية

art grecque

عندما كانت المعابد المصنوعة من الخشب تتلف كانوا يستبدلونها بمعابد مبنية بالحجر لها نفس الشكل تمامًا. كانوا يستعملون في بناء هذه المعابد المرمر الأبيض النقي. كان المعماريون يرسمون خرائط المعابد مستعملين علم الهندسة ليضمنوا تَنَاسُقَ الأبعاد.
في القرن الخامس قبل الميلاد كان معضم اليونانيين يقطنون في مدن صغيرة مستقلة على جزر بحر اليونان. كان اليونانيون يبنون المعابد لِنَصْب تماثيل آلهتهم و يعيشون بجانبهم لِيَحْمون مُدُنَهم.
صُنعت أولى المعابد من الخشب و الآجر المجفف و شابهت الأكواخ التي يعيشون فيها.
بعد ذلك بُنِيَت معابدٌ على هضاب مُكَونَة من ثلاث طبقات و محاطة بالأعمدة.
تحت السقف :
كانت الجدران و الأعمدة التي لا تبعد كثيرًا عن بعض تسند البنيان الخشبي للسقف المُغَطَّى بالقرميد أما الأرضية في معبد يوناني فكانت مزدحمة بالناس.
 معبد أثينا نيكه :
art grecque

اسْتُمِدَّ رسم هذا المعبد الصغير الذي بُني تمجيدًا للإلهة أثينا من رسم مسكن يوناني نموذجي. و قد شيد هذا المعبد وفق النمط الأيوني.
البارثينون :
بعد أن طردوا الغُزاة شادَ سكان أثينا هذا المعبد بين عام 447 و عام 438 قبل الميلاد تكريما للإلهة أثينا حامية المدينة و إلهة الحِكْمة. توجد أطلال البارثينون في وسط الأكروبول، القَلْعَة الأصلية لأثينا.
خِدَاعُ النظر :
كان اليونانيون القدامى يعرفون جيدًا أن عيوننا لا ترى المعابد كما هي على حقيقتها و لذلك استعملوا أساليبًا عديدة تُعْرَف باسم أساليب خداع البصر لكي يخلقوا معبدًا كاملاً من كافة الوجوه. كانت السلالم المُسَطَّحة تمامًا أو الأفقية تبدو و كأنها تَنْخَسِفُ في الوسط: كان كل خط أفقي في معبد يميل بدرجة خفيفة باتجاه الأعلى و كانت الأعمدة المستقيمة تمامًا من الأعلى إلى الأسفل تبدو و كأنها مُنْحَنِيَة باتجاه الخارج و كانت الخطوط العمودية تميل باتجاه الوسط.
قصص الأحجار :
يمثل هذا النحت المطلي أحداثًا خطيرة ترتبط بانتصارات الآلهة أثينا. الإفريز: شريط ضَيِّق من التماثيل يحيط بأعلى المعبد. تُمثل هذه المنحوتات احتفالات عامة الشعب يوم عيد الإلهة أثينا.
الإلهة أثينا :
art grecque

يملك التمثال الضخم المصنوع من الخشب للآلهة أثينا وجهًا و ذراعين و قدمين مصنوعة من العاج. ترتدي أثينا ملابسًا مصنوعةً من صفائح الذهب تزن في مجموعها 1134 كيلوغرامًا.
ثلاثة أنماط للعمارة :
art grecque

كان اليونانيون يبنون معابدهم وفقًا لثلاثة أنماط مختلفة بالاعتماد على العنصر المُضَخَّم الذي يُشَكِّل قمة كل عمود و يعرف باسم تاج العمود.
النمط الدوري :
يمثل هذا النمط أعمدة سميكة و تيجان أعمدة عارية.
النمط الأيوني :
تكون الأعمدة وفق هذا النمط أكثر سماكة و يعلوها تاج عمود مُزود بِزُخْرُفين حَلزونيين.
النمط الكورنثي :
إن هذا النمط أكثر دقة في الصنع و يُزوِّد ُ تاجَ العمود بأوراق الأقْنثَة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة