-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

تكون البحار و القارات

Be seas and continents

من المحتمل أن البحار الأولية كانت عبارة عن أحواض قليلة الاتساع انتشرت على سطح الأرض الذي كان مكونا في ذلك الزمن من صخور صهارية آخذة بالتصلب. و من المحتمل أيضا أن الماء الذي يكون هذه البحار كان غنيا بالأمونيا و بالكربون اللامائي و بمواد أخرى ولدها الجو القديم للأرض.
قبل ما بين 4 و 3 مليارات ونصف مليار سنة كان النشاط البركاني شديدا جدا.
انطلقت من الصدوع الكبيرة و الشقوق العميقة التي خددت القشرة الأرضية الشابة حمم و غازات متوهجة غنية ببخار الماء تكاثفت على شكل غيوم كبيرة.
ولكن المطر الذي كان يسقط من هذه الغيوم لم يكن قادرا على البقاء على سطح السخور التي كانت آخذة بالتصلب لأن درجة حرارة هذه الصخور كانت مرتفعة بدرجة أن مياه الأمطار المتساقطة فوقها كانت تتبخر فورا. شيئا فشيئا هبطت قوة الضغط الذي تعرضت له المواد الأرضية التي كانت في طور التكوين.
كما قل عنف القصف الذي كانت أرضنا تتعرض له من جانب الأجسام السماوية الأخرة و بالتالي انخفضت درجة حرارة الصخور بصورة تدريجية.

و من هنا بدأت مياه الأمطار الغزيرة جدا بملء المنخفضات و الأحواض التي حفرتها، حسب ما بعتقد، النيازك المتساقطة على القشرة الأرضية و هكذا تكونت البحار الأساسية في حين تجمدت الحمم الموجودة على القشرة و الصهارات الموجودة تحتها لتشكل أولى القارات.


    
الاسمبريد إلكترونيرسالة