-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

الجهاز العضلي

musculature

إن استدارة الراقصة على قدم واحدة وتغيير حجم بؤبؤ العين وضربات فرشاة الرسام ونبضات القلب والتنفس وسباق الماراثون جميعها لا يمكن القيام بها بدون العضلات. والعضلات مكونة من خلايا قادرة على الانقباض وتعمل بواسطة السحب.
‏تحتاج هذه الانقباضات إلى طلاقة وبالتالى إلى تزويد مستديم من الغذاء والأوكسجين.
‏وهذا ما يفسر أنه عندما يمارس أحد الأشخاص رياضة بدنية فإنه يجعل العضلات تعمل بجهد كبير ويأخذ القلب بالنبضان بسرعة أكبر : عليه أن يزيد كمية تدفق الدم الذي يجلب للعضلات الغذاء والأوكسجين.
‏إن العضلات المعروفة أكثر هي التي تحرك جسمنا. تكون العضلات المحززة التي تسمى عضلات الهيكل العظمي مثبتة بقوة بالعظام بواسطة رباطات صلبة. يقال أيضا أنها عضلات تعمل إراديا لأنها تستجيب إلى أوامرنا. وعندما تستلم أوامر من الدماغ تنقبض وتضغط على العظام المربوطة بها.
‏تعمل أنواع أخرى من العضلات بصورة تلقائية حتى ونحن نيام. وتوصف بأنها عضلات لا إرادية مثلا كعضلات الأمعاء أو عضلات الحوض. يصدر الدماغ الأوامر إليها دون أن تشعر بذلك.

‏هل هي ملساء أو هيكلية؟
‏يحتوي جسم الإنسان على ثلاثة أنواع من العضلات. العضلات الهيكلية وهي التي تحرك الهيكل العظمي والعضلات الملساء التي تنقبض تلقائيا، فتدفع الغذاء على امتداد الأنبوب الهضمي وتطرد البول من المثانة والجنين إلى خارج الرحم خلال عملية الولادة. أما بالنسبة للعضلة القلبية التي هي مزيج من العضلات الملساء والمحززة فتنقبض وتتمدد بدون توقف طوال حياتنا.

عمل فريق :
تعمل العضلات على تحريك الجسم على شكل أزواج والسبب في ذلك بسيط: تستطيع العضلات أن تسحب ولكنها لا تستطيع أن تدفع فمثلا من أجل ثني الذراع تسحب العضلة ذات الرأسين الساعد باتجاه الأسفل والاختبار بسيط :
‏تنتفخ عضلات ذراعك عندما تنقبض لكي تسحب ولكنها تقلص حجهما عندما تتمدد.

‏تجربة عملية :
‏عض اصبعك بدون قوة شديدة.
‏إن الألم الذي تشعر به يعود إلى القوة الضخمة لعضلتين هما العضلة الماضغة والعضلة الصدغية.
‏يكون كلا العضلتين مثبتتين من جهة بالجمجمة ومن الجهة الأخرى بالفك الأسفل وعندما تنقبضان ينغلق الفكان والأسنان على الطعام فيسمحون لك بالعض والمضغ وبغية الإحساس بهم عند انقباضاتهم اضغط أصابعك على وجنتيك وشد أسنانك.

‏ما هي العضلات الرئيسية؟
‏يوجد في جسم الإنسان حوالي ستمائة و أربعون عضلة هيكلية وأكبرها هي عضلة العجيزة و أصغرها هي عضلة عظيمة الأذن التي لا يتجاوز طولها ملليمترا واحدا. تتحكم كل عملة بمكان معين من الجسم وينظم الدماغ حركات تقلصها.

رحلة في عضلة هيكلية :
‏كما هي الأنسجة الأخرى في جسم الإنسان تتكون العضلات من خلايا ولكن الخلايا العضلية أو الألياف العضلية هي خلايا خاصة فهي طويلة ورقيقة وقد يصل طولها حتى 30 ‏سنتمترا.
بعد أن يحفزها عصب تستطيع أن تتقلص بحيث لا ‏تصل إلى ثلث طولها الأولي.
‏تمتد على طول كل ليفة شبكة من الألياف الصغيرة العضلية فهي التي تتقلص وتعطي للعضلة شكلها المحزز.. تتجمع الالياف بالذات على شكل حزمة تشكل مجموعها العضلة ولتكوين عضلة واحدة يجب توفر ألفي ليفة من هذا النوع .

   
من يريد التعمق في جسم الإنسان انصحه بهذا الموقع الذي يمكنك من مشاهدة جسم الإنسان بالأبعاد الثلاثة :
الاسمبريد إلكترونيرسالة