-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

المحيطات و البحار


Océans

هل تعلم بأن البحر يغطي ثلثي الكرة الأرضية و لهذا أطلق عليها اسم الكوكب الأزرق. تقسم القارات البحار العالمية إلى خمسة أجزاء هي: المحيط الهادئ و المحيط الأطلسي و المحيط الهندي و المحيط القطبي الجنوبي و المحيط القطبي الشمالي و يضاف إليها بحار كالبحر المتوسط و بحر قزوين و البحر الأسود و البحر الأحمر و غيرها. و يختلف البحر عن المحيط بكونه محاطا بالأرض جزئيا أو بالكامل.

أعماق البحار :

أن أعلى القمم الأرضية و أعمق الحفر و أطول السلاسل الجبلية توجد تحت سطح الماء.
لماذا يكون طعم مياه البحر مالحا؟
يعود سبب ملوحة مياه البحر إلى وجود كلورور الصوديوم المذاب فيها و لكن مياه البحر تحتوي أيضا على أملاح أخرى كالمنيزيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و هي أيضا غنية بالكلور.
كم يبلغ عدد المحيطات في العالم؟
توجد خمسة محيطات في العالم هي : المحيط الهادئ و المحيط الأطلسي و المحيط الهندي و المحيط القطبي الجنوبي و المحيط القطبي الشمالي.

ماهو المحيط الأطلسي؟
إن المحيط الأطلسي هو ثاني أكبر محيطات في العالم بعد المحيط الهادئ و هو يغطي خمس مساحة الكرة الأرضية و يمتد من المحيط القطبي في الشمال إلى المحيط القطبي في الجنوب و يحده من الغرب القارة الأمريكية و من الشرق قارتا أوروبا و أفريقيا.. يمتد إلى مسافة 9200 كيلومتر و يبلغ عمره 150 مليون سنة يصل معدل عمقه 3440 مترا و تبلغ أعمق نقطة فيه 8646 مترا. و يشكل المحيط الأطلسي الشمالي ممرا بحريا مهما يصل بين أوروبا و أمريكا الشمالية كما أنه أحد المناطق الرئيسية لصيد الأسماك و يبلغ مجموع كمية الأسماك التي يتم اصطيادها منه حوالي 3 ملايين طنا في العالم.

ماهو المحيط الهادئ؟
إن المحيط الهادئ هو أكبر محيط في العالم و تبلغ مساحة ضغفي مساحة المحيط الأطلسي. يغطي ثلثي سطح الكرة الأرضية و في منطقته الأكثر اتساعا يدور حول نصف محيط الأرض ممتدا من المحيط القطبي الشمالي في الشمال إلى المحيط القطبي الجنوبي في الجنوب و من الأميركيتين إلى أستراليا و آسيا. يبلغ امتداده 17700 كيلومترا و توجد فيه أعمق حفرة بحرية في العالم هي حفرة الماريان (10920 مترا) كما توجد فيه مجموعة واسعة متنوعة من النتوءات تحت المائية : حفر و سلاسل جبلية و آلاف من الجزر البركانية.


ماهو المحيط الهندي؟
إنه المحيط الثالث في العالم من حيث الاتساع. يغطي خمس المساحة التي تغطيها المحيطات و يصل معدل عمق المياه فيه 2890 مترا و تبلغ أعماق نقطة فيه 8450 مترا و هي حفرة جاوه. ظهر المحيط الهندي قبل 140 مليون سنة عندما ابتعد شبه القارة الهندية و المحيط القطبي الشمالي عن القارة الأفريقية.
يشمل هذا المحيط أح أكثر البحار ملوحة هو البحر الأحمر و أكثر البحار سخونة في العالم هو الخليج الفارسي.

ماهو المحيط القطبي الجنوبي؟
يحيط المحيط القطبي الجنوبي بالقارة القطبية الجنوبية و هو محيط متجمد (يصل متوسط درجة حرارة مياهه 30 درجة مئوية) و تعصف فوقه رياح عنيفة قد تصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة. خلال فصل الشتاء تغطي الثلوج أكثر من نصف مساحته الإجمالية و تنتشر فيه الجبال الجليدية التي تنفصل عن الكتلة الجليدية القطبية.

ماهو المحيط القطبي الشمالي؟
إنه أصغر المحيطات حجما و الأقل عمقا بين كافة المحيطات. يصل متوسط عمق المياه فيه إلى 1300 مترا و يبلغ أقصى عمق له 5450 مترا في هاوية السهل القطبي. تحيط به قارتا أوروبا و آسيا و جزيرة غرينلند و أمريكا الشمالية و عدد كبير من الجزر و هو محيط مغلق تقريبا. تغطي مياهه طبقة سمكية من الجليد الساحلي خلال القسم الأكبر من السنة و بذلك يوجد القطب الشمالي فوق جليد متحرك و ليس فوق أرض صلبة. لا يعرف الشيئ الكثير حتى الآن عن أعماق هذا المحيط.
البحار في العالم : هناك العديد من البحار المنتشرة على سطح الكرة الأرضية.

أين توجد البحار؟
يوجد بحر الشمال في شمال قارة أوروبا و هو غني جدا بحقول البترول و الغاز الطبيعية.
و يوجد بحر الطحالب في شمال أمريكا الجنوبية في منطقة حارة و سمي كذلك بسبب الطحالب الداكنة اللون المزودة بعوامات تتجمع على شكل عناقيد و تغطي بعض أجزائه.
يوجد الخليج الفارسي بين شبه القارة الهندية و المملكة العربية السعودية. و قد تعرضت مياهه للتلوث الشديد من الهيدروكاربونات خلال حرب الخليج.

يغطي بحر الكاريبي حوالي مليونين و نصف مليون كيلومترا مربعا و تحده من الشرق و الغرب مناطق الإنجراف الفرعي و توجد فيه نسبة تصل إلى حوالي 14 بالمئة من مجموع الحيود المرجانية في الكرة الأرضية..
الاسمبريد إلكترونيرسالة