-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

كيف تكونت أرضيات البحار؟


تتكون أرضية البحار أو الحوض المحيطي من تضاريس وعرة كتضاريس الأرض اليابسة.
عند حدود القارات يمر مسار الأرض اليابسة من أعماق البحار عبر الأطراف القارية المكونة من ثلاثة أجزاء : النجد القاري و المنحدر القاري و الأخدود القاري و كل واحد من هذه التشكيلات له عرض و عمق متغيران. فالنجد القاري هو الأرض المغمورة التي تغوص على شكل منحدر لطيف تحت الماء. و يبدأ المنحدرالقاري عند نقطة انفصال منحدر النجد القاري و يغوص إلى عمق حوالي 2500 مترا تقريبا و الأخدود هو المنطقة المكونة من الرواسب (رمل وطمي) و يمتد من سفح المنحدر القاري إلى قاع المحيطات عند عمق يتجاوز 4 آلاف مترا.

أنواع الأطراف القارية :
يوجد نوعان من الأطراف القارية للمحيط الأطلسي و للمحيط الهادئ و للطرف القاري الأطلسي نجد منحدران عريضان للغاية و تشكل القارة و الأعماق المحيطية جزءا من نفس طبقة القشرة الأرضية و هي منطقة ذات نشاط بركاني و زلزالي خفيف. أما الطرف القاري للمحيط الهادئ فله نجد ضيق و منحدرحاد و توجد عند سفحه غالبا حفرة عميقة. تعود القارة و الأعماق المحيطية إلى طبقات مختلفة للقشرة الأرضية و تشكل هذه المنطقة منطقة نشاط زلزالي قوي.
تنفصل شعب عميقة في الأطراف القارية. تنطلق الشعب، التي تآكلت بفعل تيارات الماء و الرواسب، من النجد القاري، بمواجهة مصب نهر على الأغلب. و تنقل الرواسب من النجد القاري نحو الأعماق الكبيرة حيث تتشكل قمم بركانية مخروطية.

ماهي السهول اللجية؟
هي سهول توجد على عمق يتراوح بين 4 و 6 آلاف متر و تبدأ حيث تتوقف الأطراف القارية. إنها الأماكن الأكثر انبساطا و رتابة في الكرة الأرضية و تكون معظم التضاريس مطمورة تحت الرواسب.
تستغرق هذه الرواسب ملايين السنين كي تتراكم في القاع بمعدل عشرة ملينترات كل ألف عام. يعود جزء منها إلى طمي الأنهر و يهبط جزء آخر ببطء من السطح و تشمل بقايا لا تحصى من النباتات و الحيوانات.
تغطي السهول اللجية نصف قاع البحار تقريبا. و يمكن أن يصل عرضها إلى حوالي 2000 كلومتر. توجد هذه السهول بكثرة في المحيطين الأطلسي و الهندي و لكنها نادرة الوجود نوعا ما في المحيط الهادئ.

هل توجد جبال تحت الماء؟
نعم بالتأكيد. تنتشر في أعماق المحيطات جبال يبلغ ارتفاعها أكثر من ألف متر و يأخذ معظمها شكل مخروطي متسع. لكن بعضها قمم حقيقية.
تكونت الجبال ذات القمم المبتورة من بقايا قديمة لجزر منهارة سوت الأمواج قممها. تشكلت الجبال تحت المائية وفق نفس طريقة تشكل البراكين تحت المائية و تكون غالبا متراصة على شكل سلاسل.
تعتبر سلسلة الجبال تحت المائية في منطقة الأمبراطور الواقعة شمال المحيط الهادئ أطول السلاسل الجبلية تحت المائية و تمتد إلى أطول ستة آلاف كيلومتر. أما أكبر جبل فردي منعزل هو شعفة «غران ميتيور» في شمال الأطلسي و يرتفع إلى علو 4 آلاف قدم و تمتد قاعدته إلى أكثر من 100 كيلومتر.

حمم البراكين تحت المائية :

عند مستوى خطوط القمة ترتفع حمم بركانية ساكنة و لزجة بين طبقتين من القشرة الأرضية. تبرد هذه الحمم و تتصلب  و تشكل بالتالي قشرة أرضية جديدة تدخل بين الطبقتين. لا تتوقف أبدا عملية تكوين هذه القشرة. من وجهة نظر منطقية، من المفروض أن تزيد هذه العملية حجم الأرض و لكن الانحراف الفرعي للقشرة الأرضية في الحفر تحت المائية يزيل كميات من المواد بقدر الكميات التي يوجدها. يشكل البازلت خطوط القمة و الجبال تحت المائية و الأرضية المحيطية.  و بفعل تصلبه السريع بعد انفجار بركاني تحت مائي يشكل البازلت أنواعا من الفقاعات تعرف باسم وسائد. تكون الحمم الطافية عند مستوى خط قمة ساخنة بدرجة أنها تذيب جزءا من القشرة التي تنشق على امتداد صدع يعرف باسم «خندق انخسافي» في محور خط القمة. تحدد الخنادق الانخسافية موقع انفصال و تباعد طبقات القشرة الأرضية و يعتبر صدع سان أندرياس في ولاية كاليفورنيا أشهر هذه الخنادق الانخسافية لأنه يهدد بانفصال سان فرانسيسكو و لوس أنجلوس عن كتلة القارة الأمريكية.

ماهو الحفر المحيطية؟
هي حفر تقرض قاع المحيطات و تمثل الأماكن الأكثر عمقا في الكرة الأرضية. توجد هذه الحفر عند نقطة اتصال طبقتين محيطيتين أو في الأماكن حيث تدخل طبقة محيطية تحت طبقة قارية بفعل الانجراف الفرعي أو الانزلاق. يترافق مع تكون حفرة تكون سلسلة جبال بركانية على امتداد الساحل ولدى التقاء طبقتين محيطيتين تغوصان سوية إلى القاع حيث تذوبان بفعل صهارة البراكين و هذه الحفر هي عبارة عن أودية عميقة محصورة على شكل (V) يتراوح عمق بعضها بين 8 و 10 آلاف متر.

و الحفرة المائية الأكثر عمقا هي حفرة الماريان في المحيط الهادئ إلى الشرق من جزر الفيليبين.. إنها المكان الأكثر عمقا في الكرة الأرضية و يصل عمقها إلى 10920 مترا تحت سطح الماء. تمتد حفرة الماريان مسافة 2500 كيلومترا. و قد تكونت بفعل اصطدام طبقتين محيطيتين وولد الانحراف الفرعي قوسا من الجزر البركانية التي تشكل جزءا من أرخبيل غوام.



ماهي خطوط القمة؟
إنها سلاسل ضخمة من الجبال المغمورة تحت الماء. تتكون من الحمم البركانية التي تتجمع و تتصلب في قاع المحيطات. يبرز بعضها فوق سطح الماء فتشكل الجزر كجزيرة آيسلندا مثلا. إن أطول خطوط القمة هو خط القمة الأطلسي الذي يقسم المحيط إلى قسمين من الشمال إلى الجنوب. و خطوط القمة هي مراكز تمدد لقاع المحيطات. تتكشل قشرة جديدة عند مستوى خطوط القمة و بعد انقضاء ملايين السنين تختفي بفعل الانجراف الفرعي في حفر تحت مائية. يتراوح عرض خط قمة بين 500 و 5000 كيلومتر و تغطي المساحة الإجمالية لخطوط القمة حوالي 20% من المساحة الأجمالية للكرة الأرضية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة