-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

الصواريخ

rockets

تعمل صواريخ الألعاب النارية التي تنطلق بسرعة كبيرة إلى الجو وفق نفس أسلوب عمل الصواريخ الفضائية التي  تثبت أقمارًا صناعية أوتضع رواد فضاء في مدار حول الأرض أو تدفع المسابر الفضائية نحو كواكب أخرى. تحرق هذه الصواريخ وقوداً لا يحتاج إلى وجود هواء لاحتراقه مما ‏يسمح لها بالعمل في الفضاء الفارغ من الهواء. تدفع الغازات المحقوقة التي تنفلت من صنبورالحقن الصاروخ إلى الأمام.. أما الوقود الصلب الذي يستعمل في صنع صواريخ الألعاب النارية أو في الصواريخ المعززة للمركبة الفضائية فهو بوجه عام مسحوق يلمع بسرعة. تتكون أنواع الوقود السائل من مادة ملهبة ومن مادة مكربنة (تحتوي على كربو الهيدووجين) تحترقان سوية.

‏المركبة الفضائية :
Starship

‏تدفع المركبة الفضائية بواسطة وقود سائل وصلب. تعود رؤية الغيوم الضخمة من البخار الأبيض التي تشاهد عند إطلاق المركبة إلى احتراق المسحوق الموجود في صاروخي التعزيز المثبتين من جانب وآخر من المركبة الفضائية. ينفصل هذان الصاروخان بعد تنفيذ مهمتهما ويهبطان إلى الأرض على شكل مظلة ثم يعاد ‏استعمالهما . مقابل المركبة الفضائية يوضع خزان كبير يحتوي على الأكسجين والهيدروجين لسائلين.

يكون هذان السائلان باردين للغاية و يضخان بصورة منفصلة نحو المحركات الثلاثة الموجودة في مؤخرة المركبة ثم يمزجان سوية.
ينفجران عند الامتزاج ويدفعان المركبة في الفضاء، يتم التخلص بعد ذلك من هذا الخزان الخارجي ويحترق و هو يهبط في الجو المحيط بالأرض. تسمح محركات أصغر حجما للمركبة بالوصول إلى مدارها و بالمناورة في الفضاء و بالعودة إلى الأرض.
تدخل المركبة الجو ثم تحلق بفضل جناحيها إلى أن تهبط على الأرض. يعاد تجهيزها لمهمة جديدة في المستقبل.

الصواريخ الفضائية :
في صاروخ يعمل بالوقود السائل تضخ مضخات الوقود و المكربن نحو حجرة الاحتراق حيث يحترقان. تمارس الغازات المنتجة ضغطا قويا على جوانب الحجرة باستثناء جانب صنبور الحقن المفتوح.


تتألف معظم الصواريخ الفضائية من عدة طوابق. يحل كل طابق بعد استعماله ويبدأ بالإحتراق الطابق الذي يليه وفقط يصل الطابق النهائي إلى الفضاء. يسمح هذا الصاروخ بطبقات متعددة باقتصاد الوقود.
الاسمبريد إلكترونيرسالة