-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

البطاريات

battery charge

تشكل البطاريات مصادرا للطاقة ملائمة، خفيفة الوزن وأكيدة وتزود الكهرباء في كل وقت وفي كل مكان .. بدون البطاريات لما كنا نستطيع استخدام مصابيح الجيب ولا المصابيح النقالة ولا أجهزة التحكم عن بعد. تستعمل البطاريات أيضا كمصدر إضافي للطاقة في الحاسبات الإلكترونية وفي أجهزة الفاكس ولتغذية الساعات عند تشغيلها. تعمل البطارية بفضل تفاعلات كيميائية
‏تتولد عند وصل البطارية بجهاز. تتوقف التفاعلات الكيميائية عند نفاذ المواد الكيميائية ولكن بعض أنواع البطاريات كبطاريات السيارات أو المراكب يمكن إعادة شحنها ، ولهذا الغرض يتم في البطارية تمرير تيار كهربائي معاكس للتيار الذي تولده الأمر الذي يعكس اتجاه التفاعلات ويعيد تنشيط المنتجات الكيميائية. يمكن أن تحتوي البطارية استنادا إلى جهدها خلية واحدة أو أكثر كهربائية وكيميائية يتراوح جهدها بين ,51 و 2 ‏فولت تقريبا.

البطاريات الاولى :
Alessandro Volta

اخترع العالم الإيطالي ألِسَّاندرو فولتا البطارية عام 1800، كان الجهاز الذي ابتكره مكونا من كدسة من ‏الحلقات النحاسية والزنكية يفصل بينها ألواح مشبعة في الخل. تفاعل الخل ، وهو حامض، مع الحلقات النحاسية والزنكية لتوليد تيار. ‏كان مربطا التماس عبارة عن سلكين  ‏متوالين أحدهما بالحلقة الأولى من الزنك في أسفل البطارية والآخر بالحلقة الأخيرة من النحاس في أعلى البطارية.

‏قبل بضع سنوات من اختراعه للبطارية كان الساندرو فولتا قد أخبره عالم تشريح إيطالي هو لويجي غالفاني بأنه لم يجد تفسيرا لماذا ترتجف قوائم ضفدعة مسلوخة الجلد عند لمسها بمعدنين مختلفين.
بين فولتا له بأن ذلك يعود إلى التيار الذي تولده التفاعلات الكيميائية بين المعادن والسوائل  (الموصلات) في جسم الضفدعة.

بطاريات تدوم لمدة طويلة :
تتكون بطارية تجارية من غلاف ‏معدني محكم السد له ساق معدنية مركزية.. يوجد بين الغلاف والساق مساحيق تلعب دور الأقطاب الكهربائية (الإلكترودات): الزنك وخليط أوكسيد المانغنيز والفخم.

تعرف هذه البطارية باسم بطارية قلوية لأن مادة أساسية (أو قلوية) هي هيدروكسيد البوتاسيوم مخلوط بهذين المسحوقين. ان التيار الذي يسري بين القطبين الكهربائيين يجمع من قبل الساق المركزية ومن قبل قاعدة الغلاف الذين يشكلان مربطي التماس السالب والموجب.

الاسمبريد إلكترونيرسالة