-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

الصمامات

valves

يسمح الصمام بالتحكم بدخول سائل (أوغاز) في أنبوب أو آلة. لا تسمح معظم الصمامات بمرور السائل إلا ‏باتجاه واحد : فمثلا يسمح صمام دولاب عجلة بدخول الهواء في الدولاب ولكنه يمنعه من الخروج. وبغية إدخال الهواء يجب أن يدفع الهواء تحت الضغط الصادر من منفاخ.
‏إن الصمامات هي أجهزة أمان تزود على آلات عديدة. ففي المشعاع الغازي توصل ‏الصمامات بترموستات (جهاز ‏تثبيت الحرارة) للمحافظة على درجة حرارة ثابتة. أما في مرجل منفتح صمامات الأمان حالما يتجاوز ضغط البخار الحد الخطر... تزود سلة المنطاد بعدة خزانات من ‏البروبان السائل تحت الضغط وبمجموعة من الحراقات.

تسخن شعلات الحراقات الهواء في داخل المنطاد وبما أن الهواء الساخن أكثر كثافة من الهواء ‏المحيط يرتفع البالون كما ترتفع فقاعة الهواء في الماء. تسمح عدة صمامات بالتحكم بالمنطاد.
‏تزود في الإسطوانات بصمامات أمان ‏تتحكم بالضغط. يتحكم أحد الصمامات بدخول غازالبروبان إلى الحراقات. عند تشغيل هذا الصمام يرسل البروبان السائل حيث يتبخر في الأنبوب الحلزوني قبل أن يحترق.
‏صمام حجرة الهواء :
‏تدفع الإبرة المركزية للصمام إلى الوراء بواسطة القطعة المحورية للمنفاخ و بذلك يتمكن الهواء تحت الضغط من الدخول إلى ‏دولاب العجلة وعند سحب المنفاخ يسد الزنبرك الصمام فلا يتمكن ‏الهواء من الانفلات. و اذا كان ضغط الهواء في دولاب العجلة ‏قويا جدا يكفي الضغط على الإبرة لإخراج الهواء منه.

    
الاسمبريد إلكترونيرسالة