-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

فن العمارة اليابانية

Japanese architecture

تَعَلَّم اليابانيون كيف يُثَمِّنون جمال العناصر الطبيعية بفضل تعاليم دينهم الشنتو الذي يعتبر أن العناصر الطبيعية الأشد بساطة كشجرة أو شلال ماء يُجَسِّد روح الطبيعة. كما استلهم اليابانيون بعض التعاليم الدينية من الصينيين. دخل الدين البوذي إلى اليابان خلال القرن السادس من الصين عبر كوريا.
أدخل النجارون الصينيون و الكوريون إلى اليابان الأساليب المتطورة للنجارة و قام اليابانيون بتكييفها حسب أذواقهم.
تَمَيَّزَ البوذيون اليابانيون بحبهم للطبيعة و تمسكهم بها. لم يكن الساكنون في منزل يشعرون أبدًا بأنهم معزولون عن الخارج إذ كان يُبْنى حول المنزل جدارٌ منحدر يُؤَدِّي إلى الحديقة.
قصر هيماجي :
بَنَى الارستقراطيون اليابانيون قصورًا لهم خلال القرن السادس عشر. يملك قصر هيماجي، على سفح جبل سانيو، برجًا مركزيًا كبيرًا مُحاطًا بأبراج صغيرة تتصل فيما بينها بواسطة ممرات. كان المحاربون اليابانيون الساموراي يدافعون عن القصر بالبنادق و الأسهم.
عندما كانت الحكومات اليابانية الأولى تنتقل إلى عاصمة جديدة كانت تأمر بتفكيك المعابد المقدسة و إعادة تركيبها في العاصمة الجديدة التي اختارتها.
الأفاريز :
سمحت هذه الأفاريز البسبطة ببناء هذا الجدار بين السقفين و ذلك باستعمال بعض الأعمدة الخشبية المتباعدة كثيرًا الواحد عن الآخر.
الصاري العظيم : 
يسند صاري مُثَبَّت على حجر، موضوع على رفاة بوذيين، الباغود (المعبد الياباني) و طوابقه الخمسة من السقوف المدعومة بواسطة أفاريز.
معابد هوريوجي :
بنيت هذه المعابد البوذية في مدينة نارا حوالي العام 700 و هي أقدم الأبنية الخشبية القديمة في العالم. يُحَدِّد هذا الباغود المكان الذي طُمِرَ فيه رفات البوذيين لتكريمهم.
أما السرادق المُذَهَّب الظاهر إلى اليسار فيضم تمثالاً كبيرًا لبوذا.
سرداق فينيكس :
تطل هذه الفيلا في مدينة أوجي على الحدائق و البارك المحيطة بها. حُوِّلَت هذه الفيلا إلى معبد لطائفة بوذية كان أعضاؤها يرغبون في أماكن تتشابه مع الفردوس الموعود حسب دينهم.
صُنِعَت حسب القياس المطلوب :
عبر السنين بَنَى اليابانيون صروحا متماثلة الأبعاد. كانت المسافة بين أعمدة المنزل تتكيف مع سجادة الأرض. كانت كل بنية تُغَطَّى بالورق لتشكيل جانب الجدار و كانت هذه الألواح تنحدر لتقسيم غرفة أو لتطل إلى الخارج.
أناقة و فعالية :
سمح نظام مُعَقَّد أنيق للغاية حيث تتشابك الأفاريز و الركائز للأعمدة الداخلية في المبنى بتحمل ثقل التسقيفات الأمامية الكبيرة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة