-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

التربينات

torbines

تزود التربينات الطاقة إلى آلات عديدة. تتكون التربينة من مجموعة من الشفرات المركبة على محور. يضرب دفق هواء أو ماء الشفرات مما يجعل المحور يدور. تدور المولدات في محطة توليد الطاقة الكهربائية بواسطة تربينات.. في محطات التوليد الحرارية للطاقة الكهربائية يحرق الفحم أو الحطب أو الغاز الطبيعي ليجعل الماء يغلي و يدور البخار الناتج من الماء الغالي التربينات التي تشتغل بدورها المولدات.
تتضمن المحركات النفاثة تربينات تشتغل باحتراق الغازات. تزود محركات سيارات معينة أو شاحنات بضاغطات تربينية : تربينة تشتغل بغاز العادم تشفط الهواء الموجود في المكربن فتزداد قوتها. تعمل بكرة كالتالي يستعملها طبيب الأسنان تستغل كطاحونة الهواء ولكنها تدور بالهواء المضغوط.
عجلات مائية :
roue hydraulique

تعتبر التربينات إحدى أولى الأجهزة التي مكنت الإنسان من توليد الطاقة.
وصف المهندس المعماري الروماني فيتروف الذي عاش في القرن الثاني قبل الميلاد كيف تعمل عجلة مائية أو ناعورة لطحن القمح.
كانت هذه العجلة المائية تستخدم قوة الريح بما أنه كانت توجد آنداك مراكب شراعية تسير بقوة الريح ولكن كان على الإنسان أن ينتظر تسعة قرون قبل بدء استعمال طواحين الهواء العاملة وفق نفس مبدأ تشغيل العجلة المائية.
محطة توليد بالطاقة المائية :
Centrale hydroélectrique

تحتجز السدود المبنية على الأنهار كمية كبيرة من المياه التي يمكن استعمالها لتوليد الكهرباء.
توجه قناة الماء تحت الضغط نحو التربينات الموجودة عند أسفل السد فتدور الشفرات وتشغل بدورانها المولدات الكهربائية.
في محطات توليد بالطاقة المائية معينة يعاد ضخ المياه الخارجة نحو السد و تحصل المضخات التي تعيد ضخ المياه على الطاقة الكهربائية الضرورية أما من محطة توليد الطاقة الكهربائية المحلية أو من محطة توليد مجاورة للطاقة الكهربائية..
وهكذا خلال فترات ضعف الطلب على الكهرباء يتم توليد وخزن الطاقة تتوفر طاقة كهربائية قصوى عند ازدياد الطلب على الكهرباء.
الاسمبريد إلكترونيرسالة