-->
U3F1ZWV6ZTE3NzM4MjM4NTU3X0FjdGl2YXRpb24yMDA5NDk3NzE0MDg=

الفن المعماري في جنوب شرق آسيا

achitecture in southeast asia

تعيش شعوبٌ عديدةٌ في جزر و أشباه جزر جنوب شرق آسيا. منذ أزمان سحيقة في القدم كان التجار في بلاد جنوب شرق آسيا يُبْحِرون في مراكبهم على امتداد سواحل هذه الطرق البحرية و ينشرون بذلك أفكارًا جديدة.
دخلت الهندوسية و البودية من الهند و دخل الإسلام و المسيحية من مناطق تقع إلى الغرب من الهند و تركت هذه الأديان تأثيرًا طفيفًا على الشعوب المحلية و تَّم بناء صروح ضخمة تكريمًا لبوذا في هذه المناطق.
أسَّس المُلَقَّب بالبوذا المستنير الديانة البوذية في الهند في القرن السادس قبل الميلاد. أعلن أن كل إنسان يستطيع أن يصل إلى النرفانا و هي الحياة الهادئة بعد الموت حيث لا يوجد أي ألم أو عذاب.
تَتَّخِذٌ الأُسْطُبَّةُ عمومًا شكل القُبَّة و ترتكز غالبًا على مِصْطًبة مُرَبَّعة حيث يأتي الحجاج للتأمل.
معبد بوروبودور :
بُنِيَ هذا الصرح البوذي في وسط الغابة في جزر جاوه عند بداية القرن التاسع. صُمِّم بحيث يُشْبِهُ جَبَلا و بُنيت الأُسْطُبَّة بثمانية طوابق أو شرفات يصعد عبرها الحجاج للوصول إلى القمة.
شرادِقُ المَدْخَل :
يُؤَدي هذا الرواق المنحوت بشكل رائع الموجود في أنكور في كمبوديا إلى المدينة المعبد Angkor Vat التي هي عبارة عن معبد هندوسي واسع الأرجاء بُنِيَ في القرن الثاني عشر و الذي يمكن اعتباره أضخم مبنى ديني في العالم. رغم الجهود و النفقات التي تتطلبها إنشاء بوروبودور أهملت صيانته و ترك عرضة لنباتات الغابة بعد أن اكتمل بناؤه.
تماثيل صغيرة لبوذا :
achitecture in southeast asia

توجد تماثيل صغيرة لبوذا تحت القبب التي تحيط بجوانب ممرات الشرفات المربعة في بوروبودور.
زُيِّنَت الجدران بمنحوتات تُصَوِّر مراحل حياة بوذا.
قُبَبٌ بِشَكْل خَرْجَة :
تُبْنَى قُبَّةٌ بسيطة بشكل خرجة بوضع دوائر من الأحجار المسطحة الواحدة فوق الأخرى. ينتؤ كل حجر بدرجة طفيفة في الغرفة المغطاة بِقُبَّة. يُؤَمِّنُ الضغط المُسَلَّط أعلى و أسفل طرف كل حجر بقاءه في مكانه و يُثَبِّت حجر كبير و ثقيل يُوضَعُ في الأعلى كافة طبقات الأحجار في مواقعها.
أناندا :
تَخْفي جزئيًا هذه المجموعة من الأُسْطُبَّات في Pagan في ولاية برمانيا، الأٌسْطُبَة في أناندا المصنوعة من المرمر الأبيض المشرفة على باغان. تحْوي هذه الأُسْطُبَّة على رفات البوذيين.
وات براكيو :
يوجد هذا المدفن الملكي في وسط وات براكيو في ولاية Keo Bangkol في تايلند و يشكل جزءًا من القصر الملكي البوذي. تقام الاحتفالات الدينية في المدفن الملكي الذي يضم ثمانية تماثيل من الذهب لملوك بوذيين.

الاسمبريد إلكترونيرسالة